ذكرى أربعين الإمام الحسين عليه السلامذكرى شهادة الامام الحسن المجتبى (ع)ذكرى شهادة الإمام الحسن المُجتبى (ع)النوادي الصيفيةالنوادي الصيفيةذكرى ولادة الامام الحسن المجتبى عليه السلامالافطار السنوي للكشفيين والكشفياتضيوف الرحمن في أجواء شهر رمضان المباركذكرى ولادة الامام المهدي عجل الله فرجه الشريفولادة الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريفتكريم العمال في عيدهمتكريم العمال في عيدهمإحياء ليلة الخامس عشر من شهر شعباننشاط ثقافي و فني بمناسبة ولادة الأقمار الشعبانيةلقاء تربوي بمناسبة ولادة الأقمار الشعبانيةذكرى شهادة السيدة زينب عليها السلامزيارة إلى أحد دور الايتام (EMSF) في منطقة بسّامذكرى ولادة أمير المؤمنين علي (ع)رحلة لعشيرة الجوالة وعشيرة الجوالإحتفال عيد الأمحفل فطور صباحي بمناسبة عيد الاممراسم دعاء كميل في مسجد مجمع السيدة الزهراء (ع)Un E.P.U sur le "Diabète, l’insulinothérapie basaleتكريم اللجان النسائية في جمعية الغديرعلى حب فاطمة عليها السلامعيد المعلمذكرى وفاة أم البنبن عليها السلاممخيم ترفيهي لفريق الأشبال 2عدد من الرحلات الترفيهية للفرقالانشطة الثقافيةالمجالس الفاطمية في منازل أبناء الجاليةزيارة إلى ضريح الشهيد قاسم العبد عطيةالايام الفاطميةالايام الفاطميةدروس موسيقيةورشة عن أهمية الغذاء السليمالمجالس الفاطميةالدرس القرآني الأسبوعياستقبال جمعية البر والتعاونمائدة فطور على شرف جمعية البرّ والتعاونذكرى استشهاد السيدة الزهراء عليها السلامالايام الفاطميةدورتين لكرة القدم في أجواء ولادة السيدة زينب (ع)زيارة مركز الهلال الاحمر الايراني في ابيدجانتكريم الممرضة في أجواء ولادة السيدة زينب (ع)مخيم أبا تراب (ع) في أجواء ولادة السيدة زينب (ع)رحلات في أجواء ولادة السيدة زينب (ع)مجلس تأبين عدد من المتوفّينتكريم الدكتورة الحاجة بادية سرورمهرجان الصادق الأمين الترفيهي السنويذكرى رحيل خاتم الانبياء محمد (ص)ذكرى رحيل خاتم الأنبياء محمد (ص)أربعين الإمام الحسين عليه السلامدورة تصوير تدريبيةرسالة الى الإمام الحسين (عليه السلام)ورشتي بعنوان «صون اللسان» « والتواصل الاجتماعي »وليمة الإمام زين العابدين (ع) من إعداد فوج الغديرذكرى شهادة الامام زين العابدين عليه السلاممسيرة في باحة مجمع السيدة الزهراء (ع)احياء اليوم العاشر من محرماحياء الليلة السابعة من محرماحياء الليلة الرابعة من محرمذكرى عاشوراءذكرى عاشوراءلقطات من المجلس النسائيذكرى عاشوراء" عيد الغدير "احتفال تأبينيصلاة عيد الأضحىالنوادي الصيفية لكشافة الغديراحتفال تأبينيالنوادي الصيفيةصور اضافية من النادي الصيفي لكشافة الغديراحتفال تأبينيمخيم كشفي للقادةولادة الامام علي ابن موسى الرضا عليه السلاماحتفال تأبينياحتفال تأبينيصور اضافية من النادي الصيفي لكشافة الغديرالانشطة الصيفيةاحتفال تأبينيزيارة ميتم les Anges d’Adiakeالنادي الصيفي لكشافة الغديرزيارة ميتم "أبوبو" SOS Villageالمرحوم كريم قبيسيصلاة عيد الفطرمجلس عزاء عن روح الشهيد رامي الأسعد" الاعتكاف"إحياء ليلة القدر الكبرىليلة القدر الاولى وذكرى جرح امير المؤمنين (ع)ذكرى ولادة الامام الحسن المجتبى عليه السلامالامسية القرانيةالافطار السنويصور اضافية من احياء ليالي شهر رمضانافطار وتكريم لثلة من الامهات اللبنانية والعاجياتاحياء شهر رمضان المباركذكرى الخامس والعشرون من أيارمحاضرة تفاعلية بعنوان " الذكاء العاطفي"رحلة خاصة لفرقة البراعمدعاء التوسل ومجلس عزاء في منزل الاخ احمد ضيامجلس عزاء عن روح المرحوم غسان مروةذكرى ولادة صاحب العصر والزمان الامام المهدي (عج)رحلة ترفيهية لفرقة الاشبالدورة كرة قدممخيم كشفي لفرقة الأشبالزيارة الى احد المراكز الخاصة برعاية الايتامفطور صباحي على شرف وفد مؤسسات الامام الصدرالسنوية الاولى على وفاة المرحوم جمال عليحفل تكريمتلبية دعوة الكشاف المسلم العاجيدعاء التوسل / Douaa tawassolla naissance de la Dame des femmes du monde Fatima al-Zahraa (p.s)مخيم بمناسبة ولادة السيدة الزهراء (ع)إحياء ذكرى ولادة السيدة الزهراء (ع) وعيد الامعيد المعلمذكرى شهادة السيدة الزهراء عليها السلامذكرى استشهاد السيدة فاطمة عليها السلامنشاط لفوج الغدير - أبيدجانذكرى شهادة سيدة نساء العالمين عليها السلامالأيام الفاطميةذكرى تأبين عدد من المتوفين من ابناء الجاليةدورة كرة قدم /un tournoi de footballمولد السيدة عليها السلام ويوم الدليلةذكرى ولادة السيدة زينب الكبرى عليها السلامنشاط كشفييوم الشجرة العالميذكرى اربعينية الرسول الاكرم صل الله عليه وآلهورشة غسل الميتزيارة مدرسة الإمام الحسين عليه السلامذكرى مولد سيد الكائنات الرسول الأكرم محمد(ص)احياء ذكرى وفاة سيد الكائنات الرسول الأكرم (ص)احياء أربعين الإمام الحسين عليه السلامورشة في تعليم الطبخ والخياطة لفرقتي المرشدات والدليلاتورشة في تعليم الطبخ والخياطة لفرقتي المرشدات والدليلاتورشة في تعليم الطبخ والخياطة لفرقتي المرشدات والدليلاتزيارة فرقتا المرشدات والدليلات لمنصع Top laitزيارة فرقتا المرشدات والدليلات لمنصع Top laitزيارة فرقتا المرشدات والدليلات لمنصع Top laitفوج الغدير- أخوات نظم رحلة ترفيهية إلى المدينة الكشفية في غونزاكفيلمائدة إفطار خاصة بالعلماء وطلبة العلوم الدينية" الإعتكاف"إحياء ليلة القدر الثالثة وذكرى شهادة أمير المؤمنين عليه السلامإحياء ليلة القدر الثانية وذكرى شهادة أمير المؤمنين عليه السلامولادة الامام الحسن عليه السلاممائدة إفطار رمضاني لفعاليات الجالية اللبنانيةولادة الامام المنتظر عجل لله فرجه الشريفقيادتا فوجي الغدير للإخوة والأخوات نظمت مهرجان مهدي الترفيهياحياء ذكرى الخامس عشر من شهر شعبان المبارك،عيد العمالremise des diplomes pour les cours de jurisprudenceعشاء جمعية الغدير للوفد النيابي. النائب اميل رحمة والنائب وليد سكرية.invitation à la résidence de l`ambassadeur Iranieninvitation à la résidence de l`ambassadeur Iranieninvitation à la résidence de l`ambassadeur Iranienزيارة الميتم بمناسبة ذكرى ولادة الامام علي عسهرة خاصة مع القاضي برنار شويريسهرة خاصة مع القاضي برنار شويريدورة كشفية لإعداد رائد رهط.دورة عريفة طليعةدورة في لعبة كرة القدم في أجواء ولادة الامير عليه السلامدورة تصوير لدليلات فوج الغديردورة تصوير لدليلات فوج الغديرولادة الامام علي عليه السلامولادة السيدة الزهراء عليه السلام ويوم القائدةولادة السيدة الزهراء عليه لسلام ويوم القائدةمولد بمناسبة ولادة السيد الزهراء عليها السلامun cours de jurisprudence en françaisعيد الامun dinner à l`honneur des francophonnesعيد الامحفل عشاء على شرف سعادة النائبين علي خريس وسيمون أبي رمياتشييع الفقيد توفيق الحايكفوجا الغدير يقيمان نشاطاً بمناسبة عيد الأمّ.براعم الغدير يزورون الاطفال المصابين بحادثة غران بسامذكرى شهادة سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء عليها السلامفاطمة مني من آذاها فقد آذاني الرسول الأكرم صعيد لمعلمتعليم ما بعد الجامعة لصالح الأطباء اللبنانيين والعاجيينافتتحت سلسة المجالس الفاطميةدورة رائدة رهط لحلقة الدليلاتفي ذكرى ولادة السيدة زينب عليها السلامهي الحوراء والباري مسميهاحفل تخريج الدورة الثقافية الفقهية الاولىمهرجان الصادق الأمين الترفيهي للناشئةاحياء ولادة الرسول الأكرم (ص) وحفيده الامام جعفر الصادق (ع)احياء أنشطة الصادق الأمينذكرى وفاة الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وحفيده اﻻمام الرضا عليه السلام ..ذكرى رحيل رسول الله الأعظم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآلهجمعية الغدير تقيم مجلس عزاء بمناسبة الأربعينتكريم الشاعر الحاج علي أخضر- أبو عبـّاسجمعية الغدير - أبيدجان تحيي يوم العاشر من المحرم 1437 هـ 2015 مجمعية الغدير - أبيدجان تحيي يوم العاشر من المحرم 1437 هـ 2015 ملا يوم كيومك يا أبا عبد اللهلا يوم كيومك يا أبا عبد اللهجمعية الغدير أحيت ذكرى ولادة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلامفوج الغدير-أبيدجان ينظم رحلة سياحية إلى المقامات المقدسة في لبنانفوج الغدير يستمر بتنفيذ الأنشطة الخاصة بالنوادي الصيفيةإقامة مجموعة من الأنشطة الصيفية لفوجي الغديرإقامة صلاة عيد الفطر السعيد في مجمع السيدة الزهراء عليها السلام الثقافيجمعية الغدير تُقيم أمسية قرآنية بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المباركجمعية الغدير تُقيم سلسة من المحاضرات والسهرات الرمضانية للناطقيين باللغة الفرنسيةإحياء ليلة القدر الكبرى في مسجد الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف -ماركوريإحياء ليلة القدر الثانية في مجمع السيدة الزهراء عليها السلام الثقافيإحياء ليلة القدر الأولى في مجمع السيدة الزهراء عليها السلام الثقافيإقامة إحتفال بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن المجتبى عليه السلامجمعية الغدير تُقيم إفطارها الرمضاني السنويجمعية الغدير أحيت ذكرى وفاة السيدة خديجة عليها السلامجمعية الغدير أحيت ذكرى وفاة أبي طالبفوج الغدير أخوات نظم دورة رسم على الزجاججمعية الغدير تُقيم دروس قرآنية ودورة في تصحيح التلاوة القرآنية ضمن برنامج ديوان المسجدجمعية الغدير أحيت اليوم الأول من شهر رمضان المباركجمعية الغدير أقامت إحتفالاً فنياً بمناسبة 15 شعبانقيادة فوجي الغدير للأخوة والأخوات نظمت مهرجان مهدي الترفيهيإقامة احتفال حاشد بمناسبة عيد النصر والتحريرفوج الغدير يقيم مخيـّماً في القرية الكشفيـّةإقامة إحتفال بمناسبة ذكرى ولادة الإمام علي بن أبي طالب (ع)اللجنة النسائية في جمعية الغدير أحيت الأيام الفاطميةثانوية الغدير -رفيرا احتفلت بعيد الأمجمعية الغدير كرمت عامليها بمناسبة عيد العمالثانوية الغدير سان بدرو نظمت نشاطاً بمناسبة اليوم الوطني للنظافة والصحة المدرسيةنبذة عن الإمام الحسن بن علي العسكري عليه السلاموفد من اللجنة النسائية جال على عدد من المستشفيات بمناسبة مولد السيدة زينب (ع) ويوم الممرضةحملة ورفعنا لك ذكركأيام الرسول صلَّى الله عليه وآله الأخيرةفضل زيارة الحسين عليه السلامتربة الحسين عليه السلام شفاء من كل داءزيارة الإمام الحسين (ع) يوم الأربعينيوم الأربعينإقامت مرسم الحج في ثانوية الغدير الرفيراوصول حجاج حملة الولاية إلى مكة المكرمةاللجنة الإعلامية في جمعية الغدير أقامة ورشتان إعلاميتان للإخوات في فوج الغديرزيارة أئمة البقيع عليهم السلامإحياء ليلة القدر الثانية في مسجد الإمام المهدي (عج) 29/7/2013إحياء ليلة القدر الأولى في مسجد الإمام المهدي (عج) 27/7/2013وفد من جمعية الغدير زار رئيس بلدية ماركوري للتهنئة بتسلمه مهامه الرسميةإحياء ذكرى ولادة الإمام الحسن المجتبى (ع) في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 23-7-2013فوج الغدير يُقيم سلسلة من الأنشطة الرمضانية 18-7-2013إحياء ذكرى وفاة أبو طالب (ع) في مسجد الإمام المهدي (عج)إحياء اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك 14-7-2013إحياء اليوم الأول من شهر رمضان المبارك 10-7-2013إقامة إحتفال حاشد بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحجة (عج) في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيفوج الغدير اقام مخيم لقطيع الأشبال بمناسبة ذكرى ولادة الإمام المهدي (عج)إحياء ليلة الخامس عشر من شعبان في مسجد الإمام المهدي (عج)إقامة مولد بمناسبة ذكرى ولادة الإمام المهدي (عج) في منزل الحاج مصباح كعوارإحياء ذكرى ولادة أقمار شهر شعبان (ع) في مسجد الإمام المهدي (عج)أبو الفضل العباس عليه السلام- ولادتهالإمام الحسين عليه السلام _ ولادته المباركةLes Actes Communs A Tous Les Jours Du Mois De Cha’abanDe La Précellence Du mois De Cha’abanدليل شهر شعبانفي شعبان ولدت المصابيح الثلاثةخصائص وبركات شهر شعبان المعظّممناسبات شهر شعبانمن أحوال سيد الآنام في بدء البعثةما دلّ على تعيين يوم المبعثكيفية بدء البعثةإنبعاث النورمدارس الغدير -البر تحتفل بإختتام العام الدراسي 2012-2013خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ غالب كجك 31-5-2013Sermon du vendredi 31-5-2013-Abidjanجمعية الغدير تسلم جائزة مسابقة السيدة الزهراء (ع) الثقافيةثانوية الغدير -الرفيرا تحتفل بنهاية العام الدراسي 25-5-2013إحياء ذكرى ولادة الإمام علي (ع) وذكرى النصر والتحرير في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيالإمام علي بن أبي طالب (ع) في سطورإقامة مولد في مسجد الإمام المهدي (عج) بمناسبة ذكرى ولادة الإمام علي (ع)إحياء ذكرى ولادة الإمام الجواد (ع) في مسجد الإمام المهدي (عج)L’Imam Muhammad al-Jawadنبذة عن حياة الإمام محمد بن علي الجواد (ع)Les Mérites Du Mois De Rajabإحياء ليلة الرغائب في مسجد الإمام المهدي (عج) 16-5-2013ليلة الرغائبأعمال شهر رجبمدرسة براعم الغدير zone 4 أقامت حفل اختتام العام الدراسي 2012-2013إحياء ذكرى ولادة السيدة الزهراء (ع) في مجمع السيدة الزهراء (ع ) الثقافيأم البنين عليها السلامإحياء ذكرى شهادة السيدة الزهراء (ع) وذكرى عدد من الوفياتإحياء الليلة الثانية من الليالي الفاطميةجمعية الغدير أطلقت سلسلة مجالس بمناسبة الليالي الفاطميةثانوية الغدير أقامت احتفال بمناسبة عيد الأم في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيإقامة مجلس عزاء بمناسبة ذكرى شهادة السيدة الزهراء (ع)افتتاح دورتين ثقافيتين بعنوان دروس في سيرة الرسول الاكرم (ص)إحياء ذكرى ولادة السيدة زينب (ع) في مسجد الإمام المهدي (عج)فوج الغدير أخوات أقام فطور صباحي بمناسبة عيد الأم 21-3-2013افتتاح قاعة السيدة زينب عليها السلام وتكريم الوزيرين الحاج حسن وعبودوصول الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان إلى ساحل العاجفوج الغدير أقام كرمس بمناسبة ذكرى ولادة الإمام العسكري (ع)جمعية الغدير تفتتح دورتين ثقافيتين في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيمدرسة الغدير زون 4 أقامت ورشة تدريبة لمعلميهاجمعية الغدير تكرم وفد مؤسسات الصدرمدرسة الغدير سان بيدرو تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريفأقامت حفل ترفيهي في ثانوية الغدير بمناسبة ولادة الرسول الأكرم (ص)إقامة أنشطة كشفية لفوج الغدير بمناسبة ذكرى ولادة الرسول الأكرم (ص)إحياء ذكرى ولادة الرسول الأكرم (ص) بإحتفال حاشد في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيجمعية الغدير أقامت أضخم عمل فني درامي عاشورائي ميداني على مستوى أفريقياكاميرا الغدير تواكب زوار العتبات المقدسة في العراقوفد من جمعية الغدير زار الإرسالية اللبنانية مهنئاً بالأعياد 26-12-2012إحياء ذكرى شهادة السيدة رقية (ع) في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيوفد من أركان الجالية قام بواجب التعزية بالسفير البابوي في ساحل العاج 16-12-2012إحياء ذكرى شهادة الإمام السجاد (ع) في مسجد الإمام المهدي (عج)جمعية الغدير لبت دعوة المجلس الأعلى للأئمة للمشاركة في مؤتمره الثالثثانوية الغدبر -أبيدجان تُقيم مسيرة الوفاء والإباء بمناسبة 13 محرم 29-11-2012إحياء مراسم عاشوراء في مدينة الدالوااحياء العاشر من محرم في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيإقامة سلسلة من الأنشطه العاشورائيه في مدرسة براعم الغديرإحياء الليلة الرابعة من محرم في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 19-11-2012إحياء الليلة الأولى من محرم في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافيإقامة إحتفال بمناسبة عيد الغدير في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 4-11-2012صور حجاج حملة الولاية في المدينة المنورة 1-11-2012عيد الغدير الأغرإقامة صلاة عيد الأضحى المبارك في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 27-10-2012ثانوية الغدير تقيم مناسك الحج لطلابها 26-10-2012صور حجاج حملة الولاية 25-10-2012إحياء ذكرى شهادة الإمام الباقر (ع) 25-10-2012صور حجاج حملة الولاية 23-10-2012مدارس الغدير البر أقامت أنشطة ترفيهية بمناسبة إفتتاح العام الدراسي الجديدإحياء ذكرى شهادة الإمام الجواد (ع) 18-10-2012في رحاب مواعظ الإمام الجواد عليه السلامجمعية الغدير أقامت أمسية إنشادية بعنوان لبيك يا رسول اللهإحياء ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع) 30/9/2012معاجز وكرامات الإمام الرضا عليه السلامفوج الغدير -أبيدجان لبى نداء النصرة لرسول الله (ص) 26-9-2012خطوات للتخلُّص من إدمان الإنترنتروضة البقيع الغرقدإقامة صلاة عيد الفطر السعيد في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 19-8-2012إقامة أمسية قرآنية في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي بمناسبة حلول عيد الفطر المباركجمعية الغدير أقامت إفطارها السنوي بمناسبة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المباركإحياء ليلة القدر الكبرى في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 12-8-2012فوج الغدير يفتتح دورة تجويد القرآن للناشئة 12-8-2012فوج الغدير - أخوات قدمن كسوة العيد للكشاف العاجي 12-8-2012فوج الغدير أقام إفطار بمناسبة ولادة الإمام الحسن المجتبى (ع)جمعية الغدير أقامت إفطار بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن المجتبى (ع) 7-8-2012إحياء اليوم العاشر من شهر رمضان المبارك وذكرى وفاة السيدة خديجة (ع) 30-7-2012إحياء ذكرى ولادة صاحب الزمان (عج) بإحتفال خاص بالأخواتقصيدة بعنوان العدل الإلهيPrésentation d’Al-Mahdiالإمام المهدي المنتظر(ع)في سطورقصيدة بعنوان آل المصطفى (ص)نبذ عن الإمام الكاظم عليه السلامقصيدة بعنوان علي (ع) وليد الكعبةإحياء ذكرى ولادة أمير المؤمنين (ع) في مجمع السيدة الزهراء (ع) الثقافي 7-6-2012قصيدة بمناسبة ذكرى ولادة السيدة الزهراء (ع) للشاعر الأخضر العامليزيارة السيدة الزهراء (ع)السيرة المختصرة للسيدة فاطمة الزهراء عليها السلامجمعية الغدير أقامت دورة إعلامية خاصة بالأخوات 12-4-2012فوج الغدير أبيدجان أقام مخيم كشفي لفرقة البرية 11-4-2012مدارس الغدير البر كرمت طلابها المميزين في الفصل الثالث 9-4-2012اللجنة النسائية في جمعية الغدير زارت عدد من المستشفيات بمناسبة ولادة السيدة زينب (ع)جمعية الغدير قدمت مساعدات عينية لجمعية ong nouvelle vision الخيرية 21-3-2012فوج الغدير أخوات أقام نشاطاً خاصاً بمناسبة عيد الأماللجنة النسائية في جمعية الغدير كرمت المعلمين بمناسبة عيد المعلم 12-3-2012مجمع الزهراء (ع) منور بمناسبة ولادة النور (ص) 9-2-2012قصيدة بمناسبة أربعين الإِمام الحسين عليهِ السلامشاشة تلفاز سامسونج ممكن أن يتحول بضغطة زر إلى نافذة حقيقية شفافة !!!غرفة كاملة مصنوعة من الشكولاته !!!آلاف الطيور تقوم بعروض هوائية مدهشة كأنها جسد واحد!!قصيدة بعنوان الله جلَ جلالهحقوق الجيرانقصيدة بعنوان الإمام السيد علي الخامنئي دام ظلهوبالوالدين إحساناً ( الإمام الخامنئي (دام ظله)مكرمة الصلاة على النبي (صلّى الله عليه وآله)فضل الصلاة على النبي (ص)صفة النبيّ (ص)قصيدة مُثلّث النُورقصيدة شعب مصرنبي الرحمة (ص)الإمام المهدي (عج) وموسم الحجالكوخ المحترقالمفاتيح السبعةاقتل خمسة تعيش سعيداقصة في ورقة قديمةصرخة من الأعماقمتى تبكيحقائق تفرد بها الأميرقصيدة جمعت أسماء السورالفقر والغنى في نظر الإماملمحة عن كتاب نهج البلاغةمن حياة السيدة زينبوسائل الشيطانالشهيد السيد محمد باقر الصدرثورة المختار الثقفيالإمام الحسن والتمهيد للقائمشبابنا في ظل التربية الإسلاميةالنبي (ص) في أعينهممن فضائل ومواعظ الصادق (ع)حقائق عن التدخينمن خصائص التعبير القرآنيبلاغة زينباسباب الارق و العلاجأفاطم لو خلت الحسينلمحات فنيّة من آيات الحجّالأطعمة النشوية تسبب قصر النظرهل طفلك ينام في الصف ؟؟علموها أبنائكمخدمات الجمعيةمنهج الإمام في المُطالبة بحقهآيات في فضل الإمام علي
 
البحث RSS English Francais الصفحة الرئيسة

أهلاً وسهلاً بكم في موقعنا
********

تقام صلاة الجماعة
يومياً في المسجد
********


يقام دعاء الندبة
كل يوم جمعة
الساعة 5:30 صباحاً
 في المسجد
********

تقام صلاة جماعة
 كل يوم جمعة
الساعة 12:30
في المسجد

********


 

 
 
 

 

 

 
تصغير الخط تكبير الخط 
الحجّ والجهاد ((مقالات مختارة))

الحجّ والجهاد ... المفاهيم المتكاملة

يرتبط الحج في بعض أبعاده ومفاهيمه مع الجهاد بعلاقة، قد تبدو غريبة على المفهوم السلمي، الذي استوحيناه سابقاً من الحج. وأكثر ما تتضح هذه العلاقة في الموقف الإسلامي من الشرك وأهل الكتاب. إضافةً إلى موقف الإسلام العام منهم.


فهذهِ العلاقة تمثل موقفاً خاصاً من مشركي الجزيرة وكتابييها. ففي مطلع سورة براءة نقرأ قوله ـ تعالى ـ :

(براءةٌ من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين * فسيحوا في الأرض أربعة أشهر واعلموا أنكم غيرُ معجزي الله وأنّ الله مخزي الكافرين * وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحجّ الأكبر أنّ الله بريء من المشركين ورسولُهُ)( التوبة : الآيات 1-3).


فهذه الآيات التي نزلت في السنة التاسعة من الهجرة تنبئ عن موقف إسلامي متشدّد اتجاه مشركي الجزيرة، كما أن الأخبار التي تحدّثت عن أن النبيّ(صلى الله عليه وآله) في أواخر حياته أمر بإخراج أهل الكتاب من الجزيرة تنبئ ـ أيضاً ـ عن موقف إسلامي خاص بهم.

فكيف ينسجم المفهوم السلمي للحج في بُعده المكاني مع هذه المواقف المتشدّدة؟

هنا نحتاج إلى البحث في أصل الموقف الإسلامي من هاتين الطائفتين مرّة، وفي المتشدّد مع من كان منهما في الجزيرة العربية مرّةً أُخرى.

ففي المرّة الأولى نرى أن ذلك الموقف يرتبط بجوهر النظرة الإسلامية للحياة الإنسانية، وأُسس الموقف الإسلامي من الديانات الأخرى، فالإسلام ـ خلافاً للعلمانية الحديثة ـ يرى أن قضية الإيمان والتوحيد تمسّ جوهر الحياة الإنسانيّة. فكما لا أهميّة للبدن من غير روح، كذلك تفقد الحياة واقعها المعنوي إذا ابتعدت عن الإيمان الذي يعطي لحركة القلب والعقل الاتجاه الصحيح، ويروي ظمأ الروح، قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ..) ( الأنفال : 24).


ولذلك يتّخذ الإسلام من التوحيد قاعدة لحضارته، ويرى ضرورة نشر هذه القاعدة لتستوعب الكرة الأرضية برمتها حيثما وُجد الإنسان، ويعدّ ذلك مبدأً تفوق أهميته أهميةَ مبدإ الحريّة الإنسانيّة، التي يؤمن بها الإسلام أساساً، ولكنه لا يجد مناصاً من التخلي عنها عندما تتعارض مع قضية الإيمان. فيرى ضرورة نشر التوحيد في الأرض، وإزالة الموانع السياسية والاجتماعية التي تحول دون تقدمه، أو تشكّل خطراً عليه في الأرض.


وإذا كانت الحضارة المعاصرة في مستواها النظري تبدو غير متفقة مع الإسلام في هذا الموقف، فإنها تسلك مع خصومها سلوكاً متشابهاً، بتأكيدها الحرية الإنسانيّة، وجعلها قاعدة وجودها، وعدم سماحها بظهور النظم السياسية الديكتاتورية والفاشستية في العالم إلى حدّ استخدام القوّة العسكرية ضدّها لاسقاطها، فتكون قد عملت بنفس النهج الإسلامي الذي تعدّه بائداً ينتسب إلى القرون الوسطى.


فإذا كان ما تقوله حقّاً فهي أولى به ذمّاً, لأنّ الإسلام لم يجعل الحرية قاعدة لوجوده حتى يناقض هذا السلوك مع تلك القاعدة، وإنما جعل الحرية جزءاً من حضارته، والتوحيد قاعدة لها، ومن الطبيعي أن يقدم مصلحة القاعدة على مصلحة الجزء كلما تعارضتا، فيلجأ إلى القوة كلما تطلبت مصلحة التوحيد ذلك. فإنّه لو لم يقم بذلك ينتهي الأمر إلى أن تخسر البشرية المصلحة المرجوّة من الإسلام، قد تقول: لماذا لا يترك الإسلام الشرك ليسقط وحده وبالوسائل السلمية؟


ويبتني هذا السؤال على افتراض أن تقدم الزمن وتطور المعرفة كفيلان بإزالة الشرك، ولكن الواقع ينفي هذا الافتراض. فإنّ المعرفة لا تؤثر في كثير من الأحيان بالأديان والمذاهب التي تستقر غالباً في كوامن النفس، وتتغلغل فيها عبر نقاط لا سبيل إلى المعرفة إليها فتبقى هناك يتوارثها الأجيال، فتتحوّل بعد فترة من الزمن والأحداث المؤثرة نفسياً عليها إلى عقائد قومية يشحذها التعصب القومي تجاه القوميات ذات الأديان المختلفة. ألا ترى أنّ عبادة الأوثان والحيوانات ظاهرة لا زالت قائمة في أفريقيا وشبه الجزيرة الهندية إلى الآن؟ وليس من شك أنّ بقاء هذه الظاهرة لمما يُعاب عليه الإنسان في كل زمان ومكان فضلا عن زماننا. وهي مما يزري بالإنسانيّة المعاصرة أكثر من إزراء الديكتاتورية ـ التي تعدّ في نظر الغرب فاحشة الفواحش في دنيا الإنسان ـ بها.

وانطلاقاً من قاعدته الكبرى في الحياة يقسم الإسلام المجتمع ثلاثةَ أقسام هي:
الأول: يمثل إنسانية ملتزمة.

الثاني: يمثل إنسانية شبه ملتزمة.

الثالث: يمثل إنسانية ترفض الالتزام.


وهذا التبرّج في الالتزام يمثل تدرجاً في القرب والبعد من التوحيد، وعلى ضوئه يوزع الإسلام المواقع والمسؤوليات في الحياة بين هذه الأقسام. فيعطي الموقع الأول في الحياة للقسم الأول، والموقع الثاني للقسم الثاني فيما يرفض الإيمان باستحقاق القسم الثالث لأيّ موقع. ويتضمّن موقع القسم الأول ـ الإنسانيّة الملتزمة ـ حقّ السيادة على الأرض وقيادة المجتمع الإنساني. قال تعالى:

(ونريد أن نمنّ على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلَهُم أئمة ونجعلَهُم الوارثين)( القصص : 5).

(وكذلك جعلناكم أُمّة وسطاً لتكونوا شهداءَ على الناس ...)( البقرة : 143).

والسيادة في عرف الإسلام ليست سيادة عنصرية كما هو المفهوم منها في العصر الحاضر، وإنما هي سيادة موضوعية ناشئة عن مبدإ سيادة التوحيد على ما سواه في الأرض, ليكون الدين كلّه لله، وليست سيادة الإنسان على الإنسان إلاّ ظلا لذلك المبدإ وهذا ما يفسر الكيفيّة الأيسر، والخسائر الأقل التي يتطلبها فرض هذه السيادة بالقياس إلى عمليات فرض الأنواع الأخرى التي تأخذ أشكالا عنصرية ـ قومية أو وطنية ـ فتجعل كيفيتها متعذرة، وخسائرها لا تطاق, لأنها شكلٌ من أشكال عبودية الإنسان للإنسان. والإسلام يرفض كلّ أشكال هذه العبودية، ويحصر نطاق العبودية في الخالق العظيم ـ سبحانهوتعالى ـ

ومن هنا فإنّ مفهوم السيادة في الإسلام لا يحمل أي معنى سلبي مخلّ بإنسانية الإنسان، وإحساسه بكرامته وشخصيّته. وما قد يتصوّره البعضُ من أنّ عملية بسط سيادة التوحيد على المجتمع الإنساني ككل سوف تكون عمليّة متعذّرة، وستتطلب أنهاراً من الدماء، منشؤه القياس على الحروب الإستعمارية. والفرق بين الفتح الإسلامي والحروب الإستعمارية واسعٌ جداً وهو الفرق الأساس بين مبدإ الإسلام في الدفاع عن قاعدته الكبرى ـ التوحيد ـ ومبدإ الغرب في الدفاع عن قاعدته الكبرى ـ الحريّة ـ فإنّ الإسلام يستطيع أن يفرض على أتباعه النقاء في هذه الأهداف بينما لا يستطيع الغرب أن يفرض على أتباعه ذلك. وسرعان ما تتحوّل عملية الدفاع عن الحرية وحقوق الإنسان إلى نظام انتداب أو معاهدة مذلّة، أو احتلال عسكري مباشر، أو استعمار اللعبة الدولية والمخابرات السريّة الذي يسقط متى ما أراد هذا النظام الحاكم اسقاطه، وإقامة نظام آخر على انقاضه.


إنّ تبني الإسلام لمبدإ حاكمية الإنسانية الملتزمة على الأرض ناشئٌ من هدفية الإسلام، وسعيه للاتساق مع النظام الكوني بفرض النظام على الحياة الإنسانية، ومنعها من الانحدار إلى العبثية والفوضوية. ولكي تكون السيادة في نهاية المطاف للقانون الإلهي الذي يعطي كلّ ذي حقّ حقّه، ويمنع كلّ غير ذي حقّ من الاعتداء على حقوق غيره، وبما يخدم قضية السلم الإنساني بنطاقها الواسف ولا يصعب على الإنسان المؤمن بالهدفية في الحياةِ الإيمانُ بمبدإ حاكمية الإنسانية الملتزمة، بل يجد الغضاضة بغيره.

من هنا فإنّ التناقض الإسلامي ـ الغربي حول هذه النقطة ناشئ من عبثية الفكر الغربي، الذي لم يعطِ لمسألتي الكون والحياة حقّهما من البحث، وفصل الثانية عن الأولى انطلاقاً من فكرة العلمانية القائلة بفصل الدين عن السياسة.

فأهمل البحث في المسألة الأولى (المسألة الكونية) وانكب على دراسة المسألة الثانية (المسألة الاجتماعية) فجاءت فكرته عن الحرية الإنسانية نتيجة طبيعية لعبثيته ولا أباليّته في المسألة الكونية، التي حكم عليها بأنها نظرية لا علاقة لها بالحياة، وهو حكم متسرّع لم ينشأ من دراسة موضوعية، وإنما من رغبة في إقصاء الدين عن الحياة، بعدما أشبعت الكنيسةُ أوروبا بالمظالم والمفاسد والانحرافات. ولو أنّ الغرب بحث هذه المسألة بعيداً عن تلك الروح السلبية تجاه الدين، وانتهى بحكم البحث الموضوعي إلى الايمان بالله، وكان منطقياً هادفاً ومنسجماً مع نفسه وعقله، لوجد أنّ الواقع يفرض عليه أن يبحث في المسألة الاجتماعية في ضوء نتائج بحثه في المسألة الكونية، وأن يحدّ من نطاق إيمانه بالحرية الإنسانية كما آمن الإسلام بذلك. ومن هنا فإنّ الإسلام عندما أعطى السيادة للمجتمع الإسلامي دون سواه كان ينطلق من ذلك من مبدإ هدفيته في الحياة، ومطالبته المجتمع الإنساني أن يكون منسجماً مع عقله، وهادفاً في وجوده، ورافضاً انحدار ذلك المجتمع إلى حضيض العبثية.

أمّا الإنسانيّة شبه الملتزمة المتمثّلة بأهل الكتاب، الذين يحملون نوعاً من التشبث بالتوحيد، فقد منحها الإسلام الموقع الثاني في الحياة، وهو موقع يتضمّن حقّ الحياة والوجود بلا سيادة. والذي منحها هذا الحقّ هو تشبثها بالتوحيد، كما أنّ الذي حرمها من السيادة هو نقصان ما تدّعيه من التوحيد, ولذلك أمر الإسلام بمعاملتهم بالحسنى، والوفاء معهم بالعهود والمواثيق التي تعطى لهم، ولم يمنعهم من ممارسة شعائرهم الدينية إذا لم يخلّوا بشرائط الذمة. وآمنوا بالسيادة الإسلاميّة عليهم حتى قال النبي (صلى الله عليه وآله):

آ«,مَن آذى ذميّاً فقد آذانيآ»,.

فما عندهم من التوحيد يبتعد بهم عن الاتصاف بالخطر على قاعدة

الإسلام فلا يبقى إلاّ خطرهم السياسي، فإذا ما التزموا بشروط الذمة زال ذلك الخطر، وأصبح وجودهم في ظلّ الدولة الإسلامية طبيعياً.

وتمشياً مع نزعته الإنسانيّة سعى الإسلام إلى توسيع دائرة أهل الكتاب لتشتمل على من لهم شبهة كتاب كالمجوس، ولا تقتصر على من يُقطع بانتسابهم إلى كتاب سماوي كاليهود والنصارى، فلم يشترط أن يكون الانتساب للسماء قطعياً.

أمّا القسم الثالث فقد رفض الإسلام الاعتراف به، وجعل التعامل معه قائماً على أساس القتال، ما لم يترك الشرك الذي يمثل أعلى درجات الفوضوية والعبثيّة في الحياة، ويشكّل خطراً على قاعدة الإسلام الحضارية المتمثلة بالتوحيد، وسيادته السياسية على الأرض المتمثلة بحاكمية القانون الإلهي.

ولما كان التوحيد قاعدة السلم في الحياة الإنسانية، فإنّ الشرك بما يمثله من اتجاه فوضوي عابث يرفض الاتساق مع الفطرة والطبف ويصرّ على الانحراف، ويشكل خطراً جدّياً على قضية السلم والأمن, لذا فإنّ محاربته ضرورة من ضرورات الأمن، كما كانت سيادة التوحيد في الأرض تعني سيادة قوى السلم فيها(1).

هذا فيما يخصّ موقف الإسلام من المشركين وأهل الكتاب عامة. أمّا ما يخصّ نصارى العرب وكتابيي الجزيرة، فإنّ الإسلام وقف منهم موقفاً خاصاً، فلم يقبل من نصارى العرب الجزية، وعاملهم معاملة المشركين بالتخيير بين الإسلام والقتال، وأمر بترحيل الكتابيين غير العرب عن الجزيرة, لأنه يعدّ الجزيرةَ مهد الإسلام وعاصمة التوحيد، فلابد من تنقيتها من شوائب الشرك، وإخلائها لأهل التوحيد الخالص.

فإذا كان الإسلام قد أقرّ بحقّ الكتابيين بالوجود المجرّد عن السيادة، فإنّه لم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) لمزيد من التفصيل راجع كراس الجهاد وحالاته المشروعة في القرآن، للشهيد مطهري, وتفسير الميزان للعلاّمة الطباطبائي 2 : 65, وكتاب الإسلام ومنطق القوّة للعلاّمة فضل الله : 205-210.

يقرّ أن يكون ذلك الوجود في مهبط الوحي ومركز التوحيد.

عن أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) أنه قال: آ«,لا يقبل من عربي جزية. وإن لم يسلموا قوتلواآ»,(1) وعن الصادق (عليه السلام)أنه قال: آ«,لا يدخل أهل الذمة الحرم ولا دار الهجرة ويخرجون منهاآ»,(2) وعنه (عليه السلام): آ«,إنّما حرّم الله الجزية من مشركي العربآ»,(3).

الهوامش :

(1) مستدرك الوسائل، المحدّث النوري 11 : 101.

(2) المصدر نفسه : 102.

(3) جامع أحاديث الشيعة، السيد حسين البروجردي 13 : 215.


الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد



 



 

 


عدد الزيارات :
2797993 زيارة
Copyright: Association Al-Ghadir cote d'Ivoire 2008= All Rights Reserved
   
آخر تحديث: 2018-10-31 الساعة: 21:12 بتوقيت ساحل العاج